How تأثير الطاقة البديلة على البيئة can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



إتّفق معظم رؤساء الدّول على مواجهة الاحترار العالمي عبر الحد من إنبعاث الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي في الأعوام القادمة تبعا لبروتوكول كيوتو وذلك لتجنب التّهديدات الرئيسيّة لتغيّر المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الأحفوري، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسّياسية للوقود الأحفوري والطّاقة النووية.

تعتبر الطاقة البديلة خيارًا مستدامًا للطاقة التقليدية بسبب قلة الانبعاثات الكربونية أو عدم وجودها تمامًا أثناء توليد الكهرباء. على سبيل المثال، يعتمد استخدام الطاقة الشمسية على الاستفادة من ضوء الشمس لتوليد الكهرباء، مما يقلل بشكل كبير من انبعاثات غازات الدفيئة.

ظهرت لاحقًا عوامل عديدة ساهمت في تشجيع الاستثمار في مجال مصادر الطاقة النظيفة وتفضيلها على النوع الآخر، كتركّز الثروة النفطيّة وثروة الغاز الطبيعيّ في عدد محدود من الدول، وهو ما دفع الدول الأخرى للبحث عن مصادر بديلة، بالإضافة لرغبة بعض الدول بتحسين اقتصادها المحليّ وخفضِ تكاليف استيراد الوقود من الخارج والتخلص من الآثار السلبيّة لاستعمال الوقود على البيئة وصحة الإنسان.[٣]

اليوم يتم التقاط الطاقة الحركية للأنهار المتدفقة بطريقة مختلفة إلى حد كبير وتحويلها إلى الطاقة الكهرومائية.

وهناك نوع آخر يدعى “الطاقة الكهرومائية في النهر” يقوم على جزء من تدفق الأنهار عبر قناة ولا يحتاج إلى سد.

الوعي هنا هو سلاح فعال، فنحن اليوم -كمجتمعات عربية- نحتاج لاختزال الوقت والجهد لا إلى تكرار النماذج السابقة والقديمة، فالتفكير لا بد أن يكون حديثا وعصريا ويستوعب المواد والمستلزمات والوسائل والأساليب الحديثة التي تتم في هذه الأيام، فلا يجدي التفكير الروتيني في عالم متقلب متسارع الأحداث، ومستوى التفكير ومجالاته لا بد أن تتوافق مع العصر بصورة حقيقية لا نظرية.

تولد مزارع الرياح الكهرباء التي يمكن بيعها للقطاعات المختلفة إما بشكل تعاقدي أو من خلال عمليات مناقصة تنافسية.

الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز الطبيعي)طاقة الهيدروجينما هي أنواع مصادر الطاقة البديله.

بشكل مماثل لمبدأ توليد الطاقة من الرياح، يتم تشغيل التوربينات عن طريق المياه الجارية أو الأمواج البحرية.

مصادر الطاقة المتجددة: مصادر الطاقة المتجددة هو عبارة عن أي اتبع الرابط مورد طبيعي يمكن أن يحل محله بسرعة ويمكن الاعتماد عليها، حيث أن مصادر الطاقة هذه وفيرة ومستدامة ومتجددة بشكل طبيعي وجيدة للبيئة، بعض الأنواع أو المصادر الرئيسية للطاقة المتجددة هي:

ويعود الفضل في هذه الزيادة إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اللتين شهدتا نموا جيدا كنتيجة منتظرة جاءت بعد تشييد مزيد من منشآت الطاقة في العديد من البلدان الأوروبية، وهبوب رياح قوية خلال فبراير/شباط الماضي سمح بإنتاج أكبر قدر من طاقة الرياح.

من أكثر النباتات في إنتاج الوقود الحيوي المُستدام: الطحالب، وقصب السكر؛ ويُعدُّ الوقود الحيوي منافساً قوياً في ضوء ارتفاع أسعار النفط ومُساهماً فعالاً في خفض أسعار النفط واعتدالها، وله دور كبير في توفير إمدادات صحية مُستمدة من مصادر الطاقة البديلة.

يجب على الدول والمجتمعات العمل على تعزيز استخدام الطاقة المتجددة ودعم الابتكار في هذا المجال من أجل تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة، فالاستثمار في الطاقة المتجددة هو استثمار في مستقبل أفضل وأكثر استدامة للكوكب بأسره.

تعدُّ من أنواع الطاقة الصديقة للبيئة والنظيفة والمتجددة.

Report this wiki page